مركز التميمي للتوحد قسم مركز التميمي للتوحد الى وحدات تربوية وفق مقاييس ومعايير علمية الى: 1-وحدة المتقدم والأداء المرتفع 2-وحدة الأولي والأولي المرتفع وحدة التهيئة للدمج تنقسم وحدة التهيئة والدمج إلي 3 أقسام وهي: القسم الأول: توحد بسيط ذو أداء عالي القسم الثاني: توحد بسيط ذو أداء سلوكي جيد القسم الثالث: توحد بسيط ذو أداء سلوكي متوسط وحدة التوحد المتوسط وتضم هذه الوحدة فصول التوحد المتوسط مقسمة الى 3 اقسام وحدة التوحد الشديد وتضم هذه الوحدة فصول التوحد االشديد مقسمة الى 3 اقسام ويتم التركيز فى هذه الوحده على تنمية المهارات الحسيه والاستقلالية لطلاب هذه الفئة وحدة التأهيل النفس حركي ”سيكوموتور“ والمهارات الحركية الكبرى يعد برنامج التربيه البدنيه من اهم البرامج المقدمة للطالب فى المركز وذلك للاسباب الاتية كما يتم مراعاة قدرات الطلاب ومهاراتهم ومستوياتهم الحركية ولذلك يتم تبسيط وتجزيء التمرين الحركي إلى خطوات بسيطة (تحليل المهارة ) تصل بالطفل إلى الأهداف المرجوة. كما يتم تنوع التدريب مرة بشكل فردى واخرى ضمن مجموعة صغيرة وذلك لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى الطلاب ولذى يعتبر احد جوانب القصور لدى الطلاب من فئة التوحد.ويتم تدريب الطلاب في هذه الوحدة على تنمية المهارات النفس حركية وتنمية المهارات الحركية الكبرى مقتطفات من اعمال الطلاب وحدة التربية الفنيه والمهارات الحركية الدقيقه أنشطة التربية الفنيه تساعد الطلاب من فئة التوحد على الخروج من حيز الانغلاق على ذاتهم الى التفاعل مع العمل الفنى ومن ثم التفاعل مع الآخرين من حولهم حيث يقوم بعض الطلاب بالتعبير عن أنفسهم وعالمهم بالرسم او التشكيل بالطين والصلصال كما تساعد على تنمية وعى الطالب بنفسه وانه قادر على اخراج عمل متميز وجميل. ولذلك يتم اكتشاف بعض مواهب الطلاب من خلال قدرتهم على رسم بعض الشخصيات الكرتونية او بعض الرسومات من خيالهم اونسخ بعض الرسومات الموجوده أمامهم كما يتم تدريب الطلاب على بعض اهداف الخطة التربويه الفرديه والخاصه بالتربيه الفنيه داخل وحدة التربيه الفنيه ويتم ايضاً تدريب الطلاب على تنمية المهارات الحركية الدقيقة داخل وحدة التربيه الفنيه والتى بدورها تساعدهم على الاعتماد على الذات والاستقلاليه فى كثير من مهارات الحياه اليوميه كما تؤهل الطلاب القابلين للدمج لمهارات ما قبل الكتابه وحدة التكامل الحسي بعض اطفال التوحد لديهم استجابات غير عاديه للمثيرات الحسيه المختلفه فنجد منهم من هو شديد الحساسية ومنهم من هو متبلد الحساسية وبالتالى تكون استجابتهم اعلى او اقل من استجابة الاطفال العاديين للمثيرات الحسية السمعية والبصريه والشميه والذوقيه واللمسيه وضعف توازن الجسم وتهدف المعالجة بالتكامل الحسى الى التخفيف من الأعراض والمشكلات الحسيه سالفة الذكر من خلال استخدام نشاطات من المفترض انها تؤثر على النظام العصبي وتشمل الأدوات اللازمة لعلاج من خلال التكامل الحسي على سبيل المثال وليس الحصر ارجوحات ، فراشى ووسائد ، انفاق مصنوعه من مواد بلاستيكية ، صلصال ، دمى حسيه ككرات من القماش ، احواض مليئه بكرات مصنوعه من البلاستيك ، وفرش وادوات للمساج ، روائح مختلفة ، اسطوانات ديجتال لبعض الاصوات ، مثيرات بصريه واضواء ، مثيرات لمسيه، مرتبه مائيه. اما اساليب المعالجة فتشمل على : الضغط الشديد ، والتدليك (المساج ) ، والتدليك بانواع معينه من الفراشى بطريقه دائريه على الجسم ، تحريك اشياء ثقيلة ، شد حبل بقوة ، التارجح على ارجوحه ، لف الطفل باحكام او وضعه بين مخدتين مع الضغط على الجسم ، اللعب بمواد متنوعه مختلفة المملمس ، القفز ، الدحرجه على كرات كبيره ، القفز وغير ذلك من النشاطات ويتم تقيم المشكلات الحسيه لدى الطالب ووضع لها برنامج للتخفيف من تلك الاعراض التى تعوقه عن اكتساب المهارات ساحه اللعب الحر ان معظم الطلاب من فئة التوحد لديهم نشاط حركى زائد وانماط من السلوك الغير سوى مثل العدوان تجاه الذات والاخرين والحركات النمطية والتكراريه ولذلك يوجد ضمن الجدول اليومى للطلاب انشطة اللعب الحر والتى تتمثل فى الزلاجات والارجوحه والرمل وركوب الدراجه وغيرها من الالعاب والتى بدورها تساعد خفض النشاط الحركى الزائد والعدوانيه وخفض أنماط السلوك النمطية والمتكررة وبذلك .يتم التخلص من الطاقه السلبية لدى الطلاب مما يزيد من الانتباه والتركيز خلال تدريبهم على المهارات المختلفه الخدمات المقدمة البرنامج اليومي البرنامج التعليمى الترفيهى لاطفال التوحد والتاخر النمائي فكرة البرنامج : برنامج لتنمية مهارات الطلاب ذوى اضطراب التوحد والتاخر النمائى من خلال جلسات فردية يحصل عليها الاطفال داخل المركز وقت تفعيل البرنامج : خلال الفترة الصيفية وبعد انتهاء العام الدراسى الفئات المستهدفه : طلاب التوحد والتاخر النمائى ممن تتراوح اعمارهم من 3 : 11 للذكور ، 3 : 14 للاناث الخدمات المقدمه خلال البرنامج
دورات وورش عمل البرامج المستخدمة 1/برنامج ابيلز لتقييم المهارات الاساسيه للتعلم واللغه ABLLS “The ABLLS” The Assessment of Basic Language and Learning Skills هو اداة تقييم ومنهج ارشادى يوضح القدرات الحالية للطالب ويوضح كيفية ارتقائها وتتبعها. ويضم هذا البرنامج 25 مجال كل مجال له اسم باحد حروف اللغة الانجليزيه وبذلك فهو مرتب من A الى Z باستثناء حرف O فلم يتضمن فى البرنامج كل مجال يضم مجموعه من الاهداف متدرجة حسب العمر النمائى وهذه المجالات هى كالتالى : المجال الحرف المجال الحرف الروتين داخل الفصل N التعاون وفعالية المعزز A تعميم الاستجابات P الاداء البصرى B القراءة Q اللغة الاستقبالية C الحساب R التقليد الحركي D الكتابة S التقليد اللفظي E الهجاء T الطلب F ارتداء وخلع الملابس U التسمية G تناول الطعام V استخدام الالفاظ H الهندام W النطق التلقائي I دخول الحمام X النحو J المهارات الحركية الكبرى Y مهارات اللعب وأوقات الفراغ K المهارات الحركية الدقيقة Z التفاعل الاجتماعي L اتباع التعليمات ضمن مجموعه M كما ان هذا البرنامج مقسم الى 4 اقسام رئيسيه كل قسم يضم مجموعه من المجالات كالتالى يركز بشكل اساسي على تعليم المهارات التي يحتاجها الطالب لكي يستطيع ان "يتعلم كيفية التعلم" . لذلك يتم تخصيص معظم الوقت التعليمي لتطوير هذه المهارات المهمة من اجل منح الطالب فرصة التعلم من تجارب الحياة اليومية. لا يجب ان نبدأ بهذا القسم الا اذا اظهر االطالب تقدما ملحوظا في "قسم مهارات التعلم الاساسية" او اذا كان الطالب قادرا على التعلم بسهولة او ابدى اهتماما بالارقام او الاحرف قسم "مهارات الاعتماد على النفس" هو جزء اساسي من نشاطات اليومية للطفل واكتساب الطالب لهذه المهارات يأتي عن طريق تشكيلها بعناية من خلال عملية مشاركته في هذه النشاطات اليومية. ونستطيع تطوير هذه المهارات بالتزامن مع " قسم مهارات التعلم الاساسية " هناك فرص عديدة لتعليم وتطوير المهارات الحركية وادخالها في النشاطات اليومية للطالب ويتم تقييم الطالب على هذه الاهداف هذا التقييم يتضمن وصف دقيق للمهارات التي يتقنها الطالب والصعوبات التي يعاني منها والتي سوف تقدم بشكل واضح على رسمٍ بيانيّ "diagrams". بعد ذلك تحلل نتائج هذه الإختبارات والمهارات لتقرير الأولويات للبرنامج التعليمي. ثم أخيراً يوضع البرنامج الفردي IEP لكل طالب حسب تقييمه 2/ برنامج بيكس PICTURE EXCHANGE COMMUNICATION SYST نظام التواصل عن طريق تبادل الصور يعتبر هذا النظام طريقة تواصل بديلة حيث يتعلم الاطفال التوحيديين التواصل مع الاخرين من خلال صورة او مجسمات تدل على رغباتهم خلال 6 مراحل ويتكون نظام التواصل باستبدال الصور من 6 مراحل وهي: الهدف من هذه المرحلة ان يتعلم الطفل الطلب تلقائيا وذلك من خلال استخدام شيء نضمن شدة تعلق الطفل به (شيبسى ) مثلا. ونقوم بتدريب الطفل علي نزع الصورة الخاصة به ووضعها في يد المدرب لاستبدالها بالشيء نفسه, وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل مساعدة جسمية للقيام بعملية الاستبدال مع مراعاة تقليل المساعدة تدريجيا حتى يستطيع الطفل الاعتماد علي نفسه اعتمادا كليا. الهدف من هذه المرحلة تدريب الطفل علي ان يذهب إلى لوحة التواصل لسحب الصورة التي تماثل الشيء المرغوب ثم العودة إلى المدرب ليضع الصورة في يده. الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر على تمييز الصورة التي تماثل الشيء المرغوب من بين عدد من الصور المقدمة له على لوحة التواصل الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب الأشياء الموجودة وغير الموجودة أمامه مستخدما كلمات متعددة. الهدف من هذه المرحلة أن يكون الطفل قادر علي أن يطلب كثير من الأشياء بصورة تلقائية وان يجيب علي التساؤل ماذا تريد ؟ مستخدما شريط الجملة الخاص به. الهدف من هذه المرحلة أن يجيب الطفل علي ماذا تريد ؟ ماذا تري ؟ ماذا تملك ؟ 3/ منهاج تحليل السلوك التطبيقيABA علم السلوك التطبيقى مجموعة المبادىء المجردة التى تم وضعها من قبل العلماء النفسيين تساعد فى عملية تغيير السلوك البشرى وتحليل السلوك التطبيقى هو : هو الطرق المتبعة لاستخدام المعززات أو اختفاؤها أو الطرق والوسائل العملية المتبعة لتشكيل السلوك أو التلقين ” ويتم استخدام منهاج تحليل السلوك التطبيقى مع جميع الحالات وفى مختلف البرامج المقدمة فى المركز فهو ليس برنامج كما بعتقد البعض من العاملين فى مجال التربية الخاصة او اولياء الامور ولكنه استراتيجيات وفنيات تنقسم الى نوعين رئيسيين : ABA فنيات تحليل السلوك التطبيقى تنقسم الى نوعين من الفنيات اولا :الفنيات المستخدمه لتشكيل سلوكيات غير موجودة وزيادة معدل حدوث السلوكيات الجيدة ثانيا: الفنيات المتبعه للتقليل من السلوكيات السلبيةات المتبعه للتقليل من السلوكيات السلبية