Deprecated: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in H:\root\home\onaizah-002\www\tamimi\application\helpers\utility_helper.php on line 209
مركز التميمي للتوحد

برنامج ABLLS

 

 برنامج ابيلز لتقييم المهارات الاساسيه للتعلم واللغه ABLLS        

 

“The ABLLS”   The Assessment  of Basic Language and Learning Skills  

هو اداة تقييم ومنهج ارشادى يوضح القدرات الحالية للطالب ويوضح كيفية ارتقائها وتتبعها.

ويضم هذا البرنامج 25 مجال كل مجال له اسم باحد حروف اللغة الانجليزيه وبذلك فهو مرتب من A  الى Z باستثناء حرف O فلم يتضمن فى البرنامج 

كل مجال يضم مجموعه من الاهداف متدرجة حسب العمر النمائى

وهذه المجالات هى كالتالى :

 المجال

الحرف

المجال

الحرف

الروتين داخل الفصل

N

التعاون وفعالية المعزز

A

تعميم الاستجابات

P

الاداء البصرى

B

القراءة

Q

اللغة الاستقبالية

C

الحساب  

R

التقليد الحركي

D

الكتابة

S

التقليد اللفظي

E

الهجاء

T

الطلب

F

ارتداء وخلع الملابس

U

التسمية

G

تناول الطعام

V

استخدام الالفاظ

H

الهندام

W

النطق التلقائي

I

دخول الحمام

X

النحو

J

المهارات الحركية الكبرى

Y

مهارات اللعب وأوقات الفراغ

K

المهارات الحركية الدقيقة

Z

التفاعل الاجتماعي

L

 

 

اتباع التعليمات ضمن مجموعه

M

 

 

كما ان هذا البرنامج مقسم الى 4 اقسام رئيسيه كل قسم يضم مجموعه من المجالات كالتالي:

  • قسم مهارات التعلم الاساسية Basic learner skills section

يركز بشكل اساسي على تعليم المهارات التي يحتاجها الطالب لكي يستطيع ان "يتعلم  كيفية التعلم" . لذلك يتم تخصيص معظم الوقت التعليمي  لتطوير هذه المهارات المهمة من اجل منح الطالب فرصة التعلم من تجارب الحياة اليومية.

  • قسم  مهارات الاكاديميةAcademic Skills section

لا يجب ان نبدأ بهذا القسم  الا اذا اظهر االطالب تقدما ملحوظا في "قسم مهارات التعلم الاساسية" او اذا كان الطالب قادرا على التعلم بسهولة  او ابدى اهتماما   بالارقام او الاحرف

  • قسم مهارات الاعتماد على النفس Self help skills section

قسم "مهارات الاعتماد على النفس"  هو جزء اساسي  من نشاطات اليومية للطفل واكتساب الطالب لهذه المهارات  يأتي عن طريق تشكيلها بعناية  من خلال  عملية مشاركته في هذه النشاطات     اليومية. ونستطيع تطوير هذه المهارات  بالتزامن مع " قسم مهارات التعلم الاساسية ".

  •  قسم المهارات الحركية Motor Skills Section

هناك فرص عديدة لتعليم وتطوير المهارات الحركية وادخالها في  النشاطات اليومية للطالب 

ويتم تقييم الطالب على هذه الاهداف هذا التقييم يتضمن وصف دقيق للمهارات التي يتقنها الطالب والصعوبات التي يعاني منها والتي سوف تقدم بشكل واضح على رسمٍ بيانيّ "diagrams". بعد ذلك تحلل نتائج هذه الإختبارات والمهارات لتقرير   الأولويات للبرنامج التعليمي. ثم أخيراً يوضع البرنامج الفردي IEP  لكل طالب حسب تقييمه