برنامج ابيلز لتقييم المهارات الاساسيه للتعلم واللغه ABLLS “The ABLLS” The Assessment of Basic Language and Learning Skills هو اداة تقييم ومنهج ارشادى يوضح القدرات الحالية للطالب ويوضح كيفية ارتقائها وتتبعها. ويضم هذا البرنامج 25 مجال كل مجال له اسم باحد حروف اللغة الانجليزيه وبذلك فهو مرتب من A الى Z باستثناء حرف O فلم يتضمن فى البرنامج كل مجال يضم مجموعه من الاهداف متدرجة حسب العمر النمائى وهذه المجالات هى كالتالى : المجال الحرف المجال الحرف الروتين داخل الفصل N التعاون وفعالية المعزز A تعميم الاستجابات P الاداء البصرى B القراءة Q اللغة الاستقبالية C الحساب R التقليد الحركي D الكتابة S التقليد اللفظي E الهجاء T الطلب F ارتداء وخلع الملابس U التسمية G تناول الطعام V استخدام الالفاظ H الهندام W النطق التلقائي I دخول الحمام X النحو J المهارات الحركية الكبرى Y مهارات اللعب وأوقات الفراغ K المهارات الحركية الدقيقة Z التفاعل الاجتماعي L اتباع التعليمات ضمن مجموعه M كما ان هذا البرنامج مقسم الى 4 اقسام رئيسيه كل قسم يضم مجموعه من المجالات كالتالي: يركز بشكل اساسي على تعليم المهارات التي يحتاجها الطالب لكي يستطيع ان "يتعلم كيفية التعلم" . لذلك يتم تخصيص معظم الوقت التعليمي لتطوير هذه المهارات المهمة من اجل منح الطالب فرصة التعلم من تجارب الحياة اليومية. لا يجب ان نبدأ بهذا القسم الا اذا اظهر االطالب تقدما ملحوظا في "قسم مهارات التعلم الاساسية" او اذا كان الطالب قادرا على التعلم بسهولة او ابدى اهتماما بالارقام او الاحرف قسم "مهارات الاعتماد على النفس" هو جزء اساسي من نشاطات اليومية للطفل واكتساب الطالب لهذه المهارات يأتي عن طريق تشكيلها بعناية من خلال عملية مشاركته في هذه النشاطات اليومية. ونستطيع تطوير هذه المهارات بالتزامن مع " قسم مهارات التعلم الاساسية ". هناك فرص عديدة لتعليم وتطوير المهارات الحركية وادخالها في النشاطات اليومية للطالب ويتم تقييم الطالب على هذه الاهداف هذا التقييم يتضمن وصف دقيق للمهارات التي يتقنها الطالب والصعوبات التي يعاني منها والتي سوف تقدم بشكل واضح على رسمٍ بيانيّ "diagrams". بعد ذلك تحلل نتائج هذه الإختبارات والمهارات لتقرير الأولويات للبرنامج التعليمي. ثم أخيراً يوضع البرنامج الفردي IEP لكل طالب حسب تقييمه