Deprecated: Array and string offset access syntax with curly braces is deprecated in H:\root\home\onaizah-002\www\tamimi\application\helpers\utility_helper.php on line 209
مركز التميمي للتوحد

برنامج ماكتون

 

بـرنـامـــج مـاكـــــــتون

:

 

 



تعريف برنامج ماكتون:

يعتبر التواصل أهم المهارات الإنسانية والتي من خلالها يستطيع الفرد التفاعل مع أفراد مجتمعه واكتساب المهارات الإدراكية والمعرفية التي تطور وتنمي قدراته. ويتم التواصل عبر عدة طرق منها: الكلام ، الإشارات، البطاقات المصورة، التهجي بالأصابع، والإيماءات وأيضا الكتابة.

برنامج ماكتون اللغوي هو أحد برامج التواصل الذي يقدم وسيلة منظمة لتدريس اللغة والتواصل لدى الأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات التواصل والتعلم فهو يستخدم الكلام والإشارات اليدوية والرموز كطرق مختلفة لتحسين قدرة الفرد على التعبير عن نفسه وفهم المعلومات التي يتلقاها ويساعده على التفاعل مع الأفراد المحيطين به.

برنامج ماكتون للتواصل اللغوي:

تم تأسيس مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية في عام 1978 كمؤسسة بريطانية خيرية، وهو برنامج لغوي تم تصميمه خصيصاً لتطوير عملية التواصل واللغة ومهارات القراءة والكتابة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل.
يستخدم البرنامج في أكثر من 40 دولة حول العالم وقد أدخل إلي الكويت سنة 1986 من قبل السيدة/ سبيكة سعد الجاسر – عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية للمعوقين والسيدة/ مارجريت ووكر مصممة البرنامج بعد ترجمته وتعديله بما يتناسب مع البيئة العربية والإسلامية، وتم عقد أول دورة تدريبية في الكويت في نفس العام.

مميزات البرنامج:

1-
يمكن ربط المفردات بجمل وعبارات تتدرج من البسيط إلى استخدام القواعد اللغوية المتقدمة.
2-
يستخدم مع البرنامج أساليب تعليمية مقننة لتنمية مهارات التواصل الوظيفي واللغة والتعلم.
3-
يطبق البرنامج باستخدام الإشارات والرموز التصويرية والكلام.

ويتكون البرنامج من:

المفردات اللغوية

المفردات الأساسية تتألف من (450) كلمة وهي توفر مجموعة مختارة من المفاهيم اللغوية الأكثر احتياجا في الحياة اليومية لكثير من الأشخاص. وهذه أيضا المفردات التي يتعلمها الأطفال أولا وبهذا تكون هذه المفردات تناسب احتياجات الأطفال والبالغين معا. وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي مفردات ضرورية ومهمة وسهلة التذكر. وهناك أيضاً مصادر المفردات والتي تحتوي على ما يقارب من ( 9000 ) مفهوماً لغوياً ( كلمة ) تغطي موضوعات مختلفة وتستخدم مصادر المفردات مع المفردات الأساسية لتوفر المفردات الخاصة بتوسيع التجارب الحياتية لتناسب الاحتياجات الفردية، كما يقدم البرنامج سلسلة مختارة من المفاهيم وأساليب التدريس لتطوير اللغة والتواصل.

الإشارات

يستخدم مع برنامج ماكتون إشارات من لغة الصم الإشارية الخاصة بالدولة التي تطبق البرنامج ، فمثلا في بريطانيا يستخدم الإشارات البريطانية والمعروفة باسم ( BSL ) وفي الكويت من لغة الإشارات الكويتية ( KSL ). ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسة وأيضا يستخدم تعبير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والموقع... الخ. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتية.


الرموز
تم تصميم الرموز من قبل "مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية" لتطوير نظام رموز مبسط يتماشى مع مفردات ماكتون حتى يستطيع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم مع إعاقة جسدية استخدام ماكتون كأساس للتواصل وكوسيلة لتنمية مهارات اللغة. ولقد طبقت رموز ماكتون في كثير من المرافق في بريطانيا وببعض الدول الأخرى.

الكلام

تدرس هذه المفردات من خلال الكلام الذي يستخدم بصورة طبيعية مع الإشارات والرموز. ولكل كلمة في البرنامج إشارة ورمز حيث أن دعم الكلام بالإشارات والرموز يقدم صورة مرئية لمعنى اللغة التي نستخدمها. ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة.

قراءة الرموز كاملة (مرحلة متقدمة ):

الرجل  يجلس   على   الكرسي  حيث تكون هناك رموز لكل كلمه 

الإشارات كاملة (مرحلة متقدمة ):

الرجل  يجلس   على   الكرسي  حيث تكون هناك رموز لكل كلمه واشكال لكل كلمه  



أساليب تعليمية مرنة
يمكن تعليم المفردات الأساسية عن طريق: اتباع تسلسل مراحل المفردات الأساسية مع الأطفال والبالغين الذين يعملون على تطوير قدراتهم وتطوير عملية التواصل لديهم، أو تستخدم كمفردات يومية لتناسب احتياجات الأشخاص. ويمكن دمج البرنامج مع البرامج الأخرى مثل برنامج "بورتج – Portage"، "تيتش – TEACCH"، إكولز – EQUALS Curriculum for Children"، إنابل للبالغين ENABLE for Adults" ...