تم افتتاح قسم العلاج الطبيعي والوظيفي منذ 15 عام وخدمة ما يزيد عن 1000 حالة حيث يعنى القسم بإعادة تأهيل ذوي الإعاقات الحركية والإضرابات العقلية وإصابات العظام والعضلات لجميع الفئات العمرية ليصبحوا قادرين على ممارسة أنشطة الحياة اليومية بشكل طبيعي أو أقرب إلى الطبيعي وذلك من خلال الخدمات التالية : أولا : العلاج الطبيعي هو علاج لا دوائي ولا جراحي يعتمد على استخدام قوى الطبيعة في العلاج مثل الكهرباء ,الماء , الحرارة ,الضوء وغيرها إضافة إلى التمارين اليدوية... في علاج إصابات الجهاز الحركي من عظام وعضلات ومفاصل إضافة إلى التأهيل الحركي وهو إعادة المريض إلى الحياة الطبيعية أو الأقرب إلى الطبيعية لتمكنه من الاستمرار في حياته وممارسة نشاطاته اليومية حيث يقدم خدماته من خلال : هو احد برامج العلاج الطبيعي والذي يتضمن تمارين تطبق عن طريق الأخصائي المعالج وتشمل : هو احد برامج العلاج الطبيعي والذي يتضمن تمارين تطبق عن طريق أجهزة ميكانيكية بهدف زيادة المدى الحركي للمفاصل وتقوية العضلات وزيادة لياقة الجسم ومرونته وتتضمن : هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي يعتمد على استخدام تيارات كهربائية مختلفة الترددات بهدف تقليل الألم, تخفيف التورم , تنشيط الدورة الدموية , استثارة النقاط العصبية للعضلات لتحفيزها على الانقباض وبالتالي تنشيط العضلة المستهدفة. من أهم التيارات المستخدمة في العلاج الكهربائي : هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي يهدف إلى تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم وارتخاء العضلات ويطبق العلاج الحراري من خلال الوسائل التالية وهو أحد طرق العلاج الطبيعي الذي يستخدم لعلاج الأنسجة والعضلات عن طريق حركات علاجية تتم بواسطة اليدين أو أجهزة خاصة للمساج حيث تهدف إلى: وهو أحد طرق العلاج الطبيعي والذي يتكون من شبكة حديدية رباعية الأوجه مزودة بأحزمة مطاطية متعددة الأطوال حيث يتم تثبيت الطفل بحزام داعم لمنطقة الحوض ووصله بهذه الأربطة مما يتيح للطفل خفة وحرية الحركة والقدرة على الوقوف والحركة دون الحاجة إلى مساعدة ودعم من المعالج . فوائد الشبكة العنكبوتية : هو احد طرق العلاج الطبيعي والذي يعتمد على استخدام بدلة خاصة مكونة من سترة , قبعة , شرط ,حذاء , مشدات لليدين والرجلين مزودة بأربطة مطاطية تصل أجزاء الجسم ومفاصله الرئيسية حيث يتم تطبيق تمارين علاجية معينة أثناء ارتداء الطفل البدلة فوائد البدلة الفضائية : وهو استخدام الماء في العلاج المتمثل في المسبح العلاجي حيث يتم تطبيق تمارين علاجية تحت الماء للاستفادة من خاصية نقص الوزن تحت الماء مما يتيح للحالة سهولة الحركة وأداء التمارين العلاجية الغير قادر على تطبيقها خارج المسبح إضافة إلى أن مقاومة الماء لاتجاه الحركة تعمل على تقوية العضلات .كما تقوم درجة حرارة الماء الدافئة للمسبح (44C) بتنشيط الدورة الدموية وارتخاء العضلات . وهي عبارة عن مجموعة تمارين تطبق لتحفيز الحركة المرغوب بها لدى الطفل والتقليل من الحركات غير المرغوب بها من خلال نقاط التحكم بالجسم ( الرأس , الكتف , الحوض , والأطراف )وتستخدم الكرات الطبية والرولات وألواح التوازن لتطبيق هذه التمارين إضافة إلى تمارين وظيفية تهدف إلى تدريب الطفل على مراحل التطور النمائي المختلفة من زحف , حبي , جلوس , وقوف , مشي وغيرها... . 10 جلسات العلاج الجماعي عن طريق اللعب هو أحد استراتيجيات العلاج الطبيعي والذي يعتمد على تقسيم الأطفال ذوي الإعاقات الحركية التي تتقارب قدراتهم الحركية والإدراكية إلى مجموعات وتتضمن كل مجموعة من 3-5 أطفال حيث يتم تحقيق أهداف علاجية وظيفية عن طريق اللعب الجماعي الهادف. ثانيا : العلاج الوظيفي هو احد المهن الطبية المساندة والتي تعنى بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بإعاقات جسدية, حسية, حركية, فكرية, عقلية, نفسية واجتماعية.. وهي تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي للأطفال وذلك من خلال نشاط هادف يزود العلاج الوظيفي الأطفال باحتياجاتهم المختلفة عبر أنشطة إيجابية مرحة لتحسين مهاراتهم الذهنية والحركية والجسدية وتعزيز معنى الشعور بالذات والإنجاز لديهم. وهو عبارة عن جلسة تضمن من 3-5 أطفال من نفس الفئة العمرية ولديهم المشاكل نفسها وتتقارب قدراتهم الحركية والإدراكية وبما أن وظيفة الطفل الأساسية هي اللعب فمحورنا هو اللعب حيث يستخدم كطريقة علاجية لتحقيق الأهداف المطلوبة وتهدف الجلسات الجماعية إلى : الجلسات الفرديه
وهو عبارة عن جلسة علاجية تعتمد على حالة الطفل حيث يتم تقييم الطفل وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والمشاكل لديه ووضع خطة علاجية فردية خاصة به تهدف إلى إيصال الفرد إلى الاستقلالية وممارسة حياته الطبيعية ويتم تحديد عدد الجلسات الفردية تبعا لحالته برنامج العلاج الجماعي عن طريق اللعب للأطفال (Group therapy) وهو عبارة عن جلسة تضمن من 3-5 أطفال من نفس الفئة العمرية ولديهم المشاكل نفسها وتتقارب قدراتهم الحركية والإدراكية وبما أن وظيفة الطفل الأساسية هي اللعب فمحورنا هو اللعب حيث يستخدم كطريقة علاجية لتحقيق الأهداف المطلوبة وتهدف الجلسات الجماعية إلى : الغرفة الحسية وهي غرفة مهيئة لعلاج الأطفال الذين يعانون من خلل في تحليل الرسائل الحسية التي يتم استقبالها (سمعي, بصري , شم , الاحساس العميق, الجاز الدهليزي) وخلل في تنظيم ردود الفعل المناسبة لهذه الأحاسيس المستقبلة حيث ان ردود الفعل لهذه الاحاسيس تؤثر على اداء الفرد في البيئة المحيطة. وبعض هؤولاء الاطفال يمكن ان تكون ردود الفعل للحواس اقل من المستوى الطبيعي والبعض الآخر اعلى من المستوى الطبيعي حيث يتم في العلاج الحسي تحفيز الجهاز العصبي ليقوم بتحليل الأحاسيس المستفبلة وتنظيمها بالشكل المناسب وبالتالي أخذ ردة الفعل المناسبة للمواقف الحاصلة للفرد .وهي توفر الوقت والجهد على المعالج وتعطي نتائج بشكل اسرع. ومن الحالات التي يمكن استفادتهم من غرفة العلاج الحسي : الحالات المستفيدة من برامج العلاج الطبيعي والوظيفي الانجازات: استطاع وبحمد الله أكثر من 100 طفل الاعتماد على نفسه في مهارات الحياة اليومية التحسن المشي دون مساعدة المشي بالمشاية زيادة التوازن أثناء المشي الجلوس دون مساعدة استخدام اليدين في أنشطة الحياة اليومية تحسن ملحوظ في تخفيف الام العضلات والمفاصل العدد 38 39 18 20 27 50 قصص نجاح الطفلة جنى عبدالله الحربي تبلغ من العمر 4.5 سنوات وهي تعاني من شلل تشنجي ثلاثي (شد في الاطراف السفلة واليد اليسرى) حيث انها لم تكن قادرة على الجلوس ,الوقوف والمشي وبعد خضوعها لجلسات علاجية مدة 8 أشهر أصبحت قادرة على الجلوس دون مساعدة والمشي باستخدام المشاية
الشاب ريان الوكر 19 عاما يعاني من شلل رباعي اثر تعرضه لحادث سير ادى الى اصابة الرأسحيث انه لم يكن قادر على الوقوف والجلوس والمشي واستخدام المرحاض كما انه لم يكن قادرا على استخدام اليدين في انشطة الحياة اليومية خاصة اليد اليمنى والاعتماد الكلي على الام في خدمة الذات.وقد خضع الشاب لجلسات العلاج الطبيعي المكتف والعلاج الوظيفي لمدة 5 أشهر فعليا بمعدل 100 جلسة وبحمد الله أصبح قادر على الجلوس ,الوقوف , والمشي دون مساعدة حتى وصل الى مرحلة الاستقلالية والاعتماد على النفس وخدمة الذات واستخدام كافة اطرافه دون الحاجة لاي أجهزة وادوات مساعدة كمان انه اصبح قادر على اداء الصلاة بالوضعية الصحيحة وهذا ما كان يتمنى العودة اليه بعد تعرضه للحادث
يعاني الطفل طلال الحربي الذي لم يتجاوز الأربع سنوات من ارتفاع التوتر العضلي في الأطراف السفلية نتيجة شلل تشنجي سفلي حيث انه لم يكن قادر على الوقوف والمشي وبعد خضوعه لبرنامج علاجي مكثف أصبح قادر على المشي باستخدام المشاية بعد شهرين من التمارين ثم اصبح قادر على المشي بالتمسك بمساعدة يد واحدة والثبات بوضعية الوقوف لمدة دقيقة
الطفل عبدالله مخلد العتيبي البالغ من العمر 6 سنوات كان يعاني من شد في الأطراف السفلية واليد اليمنى نتيجة شلل تشنجي نصفي حيث انه لم يكن قادر على الوقوف والمشي دون مساعدة وبعد خضوعه لجلسات علاجية مدة 4 شهور أصبح قادر على المشي دون مساعدة
الطفلة عنود التي لم يتجاوز عمرها سنتين وستة أشهر تعاني من ضعف عضلات نتيجة تأخر النمو حيث أنها لم تكن قادرة على الوقف والمشي وبعد خضوعها لجلسات علاجية مدة 5 أشهر استطاعت المشي دون مساعدة
الطفلة فجر العنزي التي تبلغ من العمر 4.5كانت تعاني من ارتفاع في التوتر العضلي في الأطراف العلوية و السفلية حيث تقف على أطراف أصابعها نتيجة الشد في الاوتار الخلفية للقدمين ولم تكن قادرة على الوقوف والمشي دون مساعدة ... لتخضع الطفلة فجر للجلسات العلاجية وعددها 33 جلسة مكثفة لتنتقل من وضعية الجلوس لوضعية الوقوف دون مساعدة بعد 20 جلسة وكذلك الثبات في وضعية الوقوف دون الوقوع بعد 25 جلسة والمشي لمسافة 5 أمتار دون الوقوع مع ضعف في التوازن بعد 27 جلسة والمشي دون وقوع وزيادة التوازن بعد 33 جلسة.
الطفلة ليان محيسن (5 سنوات) تعاني من ارتفاع التوتر العضلي في الأطراف السفلية نتيجة شلل تشنجي نصفي حيث أنها لم تكن قادرة على الجلوس و الوقوف والمشي وبعد خضوعها لجلسات علاجية مدة 11 شهرا أصبحت قادرة على المشي باستخدام المشاية
الطفل مروان عبدالله الخزيم (3.5) يعاني من ارتفاع التوتر العضلي في الاطراف السفلية واليد اليمنى نتيجة شلل تشنجي ثلاثي ولم يكن قادرا على الوقوف والمشي وبعد خضوعه لجلسات العلاج الطبيعي مدة 4 أشهر أصبح قادر على المشي دون مساعدة خطط مستقبلية
وهو وسيلة علاجية تركز على مساعدة الأطفال في أن يحققوا الذاتية في كل نواحي حياتهم (مثل : النظافة الشخصية ,الأكل , الشرب ,اللبس وغيرها...)حيث صممت برامج العلاج الوظيفي لتحسين قدرة الطفل على إنجاز الأنشطة في المدرسة والبيت ( مثل : اللعب ,الرسم , الكتابة , استخدام الكمبيوتر , ...)اعتمادا على احتياجاته وظروفه الفردية. ويستخدم المعالج الوظيفي أنشطة وألعاب متنوعة للمساعدة في تطوير المهارات الضرورية. وقد تختلف التقنيات المستخدمة في الجلسات, ولكن التركيزدائماًعلى التعليم منخلال الأنشطة الممتعة والتي لها دور في تحفيز الطفل أيضاً.